بعض أحكام الصيام

بعض أحكام الصيام

[١] ما معنى الصوم في اللغة وفي الشرع؟

ج) الصوم في اللغة الإمساك؛ ومنه قول مريم “إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً” فهي أمسكت عن الكلام، وأما في الشرع فإن الصوم هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.
___________
[٢] كيف نعرف بداية دخول شهر رمضان؟

ج) نتراءى الهلال فإن رأيناه صمنا لرؤيته، وإن لم تمكن الرؤية -لغيم ونحوه- فنكمل عدة شعبان ثلاثين يوماً.
___________
[٣] ماذا يفعل الناس إذا صاموا آخر يوم على أنه من رمضان ثم جاءهم مخبر بأنه رأى الهلال؟

ج) عليهم أن يفطروا ذلك اليوم لأنه ليس من رمضان، وإن كان جاءهم هذا الخبر بعد الزوال فيصلون صلاة العيد في اليوم التالي.
____________
[٤] متى تكون نية الصيام؟

ج) في صيام التطوع الأمر واسع، فلو عزم المرء على الصيام أثناء النهار ولم يكن أكل شيئاً أو جاء بمفطّر فله أن يتم الصوم، أما في صيام الفريضة (رمضان، قضاء، كفارة، نذر) فيجب أن تستغرق النية جميع وقت الصيام.
___________
[٥] ماذا يفعل من أصبح وعليه جنابة من جماع أو احتلام؟

ج) يغتسل ويتم صومه ولا شيء عليه، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصبح على جنابة من جماع -لا احتلام- فيغتسل ويتم صومه كما أخبر هو بذلك صلوات ربي وسلامه عليه، وأخبرت به أمهات المؤمنين رضي الله عنهن.
___________
[٦] هل يجوز للصائم أن يقبّل زوجته أو يباشرها؟

ج) روت بعض أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبّل نساءه وهو صائم، والأصل أن أفعال النبي صلى الله عليه وسلم ليست خاصة به إلا إذا جاء دليل يخصصها، فهو القدوة والأسوة للناس صلوات ربي وسلامه عليه، هذا إذا أَمِنَ الصائم على نفسه ألا يحصل له الإنزال، أما إذا خشي حصول الإنزال أو غلب على ظنه ذلك فلا يفعل…
وأما المباشرة التي هي ملامسة البشرة للبشرة فهي كالقُبْلة (على التفصيل السابق)، وأما المباشرة التي هي جِماع فيما دون الفَرْج (كالذي يُفعل مع الحائض) فلا، فإن أي استمتاع يرافقه إنزال فلا يجوز للصائم ولو كان فيما دون الفَرْج.
___________
[٧] ما هو الأفضل للمسافر آلصيام أم الفطر؟

ج) إذا كان الغالب عليه المشقة فعليه أن يفطر وليس له أن يصوم، أما إذا استوى الأمران فله أن يصوم، وفي زماننا -مع سهولة السفر- فالأحسن والأَوْلى أن يصوم الإنسان في الوقت ولا يحمّل نفسه دَيْناً، ولو أفطر جاز.
___________
[٨] ماذا تفعل المرأة إذا طهرت من الحيض أثناء نهار الصيام؟

ج) تمسك بقية نهارها عن الأكل والشرب والجماع وسائر المفطّرات؛ كما لو جاء الناسَ الخَبَرُ أثناء النهار أنه يوم صوم فعليهم أن يمسكوا بقية نهارهم عن المفطّرات.
___________

📚 فوائد من شرح الشيخ العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله لكتاب الصيام من موطأ الإمام مالك رحمه الله.

Maribaraja.Com

Maribaraja.com adalah website dakwah dan pendidikan Islam, menyediakan artikel dan poster yang bersumber dari al-Qur'an dan Hadits shahih sesuai dengan pemahaman salafush shalih dalam berbagai kategori seperti: Akidah, Fikih, Tafsir, Hadits, Akhlak dan lainnya. Dengan harapan dapat memberikan kontribusi kepada siapa saja yang ingin mengenal Islam lebih dalam. Maribaraja.Com dinaungi payung hukum dengan Yayasan Maribaraja SK Kemenhumkam Nomor AHU-0009181.AH.01.04 Tahun 2018 yang berdomisili di Jatimurni Bekasi, Jawa Barat, Indonesia.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
WhatsApp Yuk Gabung !