فائدة الإتيان بحرف من

فائدة الإتيان بحرفمن

(وَإِذَا ضَرَبۡتُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ فَلَیۡسَ عَلَیۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَقۡصُرُوا۟ مِنَ ٱلصَّلَوٰةِ إِنۡ خِفۡتُمۡ أَن یَفۡتِنَكُمُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ۚ إِنَّ ٱلۡكَـٰفِرِینَ كَانُوا۟ لَكُمۡ عَدُوࣰّا مُّبِینࣰا)
سورة النساء الآية ١٠١

قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله تعالى

وقوله :(( أن تقصروا من الصلاة )) ، ولم يقل : أن تقصروا الصلاة : فيه فائدتان :

إحداهما : أنه لو قال : أن تقصروا الصلاة ؛ لكان القصر غير منضبط بحدّ من الحدود ، فربّما ظنّ أنه لو قصر معظم الصلاة وجعلها ركعة واحدةً ؛ لأجزأ ؛ فإتيانه بقوله : ومن الصلاة ؛ ليدل ذلك على أن القصر محدود مضبوط مرجوع فيه إلى ما تقرّر من فعل النبي له وأصحابه

الثانية : أنّ (( من )) تفيد التبعيض ؛ ليعلم بذلك أن القصر لبعض الصلواتِ المفروضاتِ لا جميعها ؛ فإنّ الفجر والمغرب لا يُقصران ، وإنما الذي يُقصر الصلاة الرباعية من أربع إلى ركعتين .

المرجع : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ص/٢٠٢ ( سورة النساء : ١٠١ )

Maribaraja.Com

Maribaraja.com adalah website dakwah dan pendidikan Islam, menyediakan artikel dan poster yang bersumber dari al-Qur'an dan Hadits shahih sesuai dengan pemahaman salafush shalih dalam berbagai kategori seperti: Akidah, Fikih, Tafsir, Hadits, Akhlak dan lainnya. Dengan harapan dapat memberikan kontribusi kepada siapa saja yang ingin mengenal Islam lebih dalam. Maribaraja.Com dinaungi payung hukum dengan Yayasan Maribaraja SK Kemenhumkam Nomor AHU-0009181.AH.01.04 Tahun 2018 yang berdomisili di Jatimurni Bekasi, Jawa Barat, Indonesia.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
WhatsApp Yuk Gabung !