ما حكم قول المرء : شكرا

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

السّؤال : هل كلمة ( شكرًا ) ، و ( أرجوك ) حرام ؟

فأجاب رحمه :

الذي ينبغي لمن صنِعَ إلَيْه مَعَرُوف ألا يقتصر على قوله : شكرًا ، وإنّما يقول : جزاك الله خيرًا ، و إذا كانَتِ المكافَأة بالمالِ غيْرَ مُناسبة في مثل تلك الحال ؛ فإنّه يدعو له فيقول : جزاك الله خيرًا ، أعانك الله ، حفظك الله ، وما أشبه ذلك.

وأمّا الاقتصار على الشكر ، فإنّ فيه قُصورًا عن المكافأة ، و لكن مع هذا لا بأس أن يشكُر الإنسَان غير الله على ما فعَلَهُ مَعه من إحسان، و قد قال الله تَبَارَكَ وَ تَعَالَى:

(( و وصينا الإنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَته أمهُ وَهنَا عَلَى وَهنِ وَفِصاله في عَامَينِ أَنِ اشكر لِي وَ لِوَلديك إلي المصير ))

سورة لقمان : 14

فقال : ” أن أشكر لي وَلِوَلِديك

فدل هذا على أنّ الشكر يجوز أن يَكُونَ لله تعالى و لغيره أيضًا ممن له نعمة عليك ، و كما أنّ النّعمة تكُون مِن غير الله ، فالشكر عليها يَكُون لغير الله أيضًا ، قال الله تعالى لنبيه :

(( وَإِذ تَقُولُ لِلَّذِي أنعم اللهُ عَلَيْهِ وَأنعَمتَ عَلَيه أمسك عَلَيْكَ زوجك ))
الأحزاب : ۳۷

وأمّا قولُ : أرجوك، فهو أيضا لا بأسَ به ، إذا رَجاهُ في أمر يُمكنُه تحقيقه ، مثل أن يرجوه لحلّ مشكلة ، أو لمساعدة في أمر ، أو لأي غرض من الأمور التي يمكِنه أن يقوم بها، فإنّ هذا لا بأسَ به أيضًا ؛ لأنّه من باب الاستعانة به.

المرجع :  المناهي اللفظية : ٤١٠ – ٤١١

Maribaraja.Com

Maribaraja.com adalah website dakwah dan pendidikan Islam, menyediakan artikel dan poster yang bersumber dari al-Qur'an dan Hadits shahih sesuai dengan pemahaman salafush shalih dalam berbagai kategori seperti: Akidah, Fikih, Tafsir, Hadits, Akhlak dan lainnya. Dengan harapan dapat memberikan kontribusi kepada siapa saja yang ingin mengenal Islam lebih dalam. Maribaraja.Com dinaungi payung hukum dengan Yayasan Maribaraja SK Kemenhumkam Nomor AHU-0009181.AH.01.04 Tahun 2018 yang berdomisili di Jatimurni Bekasi, Jawa Barat, Indonesia.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
WhatsApp Yuk Gabung !