العلاقة بين الابتداع والإحداث

العلاقة بين الابتداع والإحداث

قال الشيخ محمد بن حسين الجيزاني حفظه الله

المسألة الرابعة : العلاقة بين الابتداع والإحداث

الابتداع والإحداث يردان في اللغة بمعنى واحد ؛ إذ معناهما : الإتيان بالشيء المخترع بعد أن لم يكن

وأما في المعنى الشرعي فقد دلت الأحاديث الأربعة المتقدمة على أن للبدعة في الشرع اسمين : ” البدعة والمحدثة “. إلا أن لفظ البدعة غلب إطلاقه على ” الأمر المخترع المذموم ، في الدين خاصة “ . وأما لفظ المحدثة فقد غلب إطلاقه على ” الأمر المخترع المذموم ، في الدين كان أو في غيره

وبهذا يعلم أن الإحداث أعم من الابتداع ؛ لكون لفظ الإحداث شاملا لكل مخترع مذموم ، في الدين كان أو في غيره ، إذ يدخل في معنى الإحداث : الإثم وفعل المعاصي ، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم :
من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا
قال ابن حجر :
أي أحدث المعصية

وبذلك يتبين لنا أن لفظ المحدثة ـ بهذا النظر – متوسط بين معنيي البدعة في اللغة والشرع ، فهو أخص من معنى البدعة في اللغة ، وأعم من معناها في الشرع .

المرجع : قواعد معرفة البدع ص.٢٤ – ٢٥

Maribaraja.Com

Maribaraja.com adalah website dakwah dan pendidikan Islam, menyediakan artikel dan poster yang bersumber dari al-Qur'an dan Hadits shahih sesuai dengan pemahaman salafush shalih dalam berbagai kategori seperti: Akidah, Fikih, Tafsir, Hadits, Akhlak dan lainnya. Dengan harapan dapat memberikan kontribusi kepada siapa saja yang ingin mengenal Islam lebih dalam. Maribaraja.Com dinaungi payung hukum dengan Yayasan Maribaraja SK Kemenhumkam Nomor AHU-0009181.AH.01.04 Tahun 2018 yang berdomisili di Jatimurni Bekasi, Jawa Barat, Indonesia.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
WhatsApp Yuk Gabung !