فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ وَٱسۡتَغۡفِرۡهُۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابَۢا

فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ وَٱسۡتَغۡفِرۡهُۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابَۢا

قال الحافظ عبد الرحمن بن رجب الحنبلي رحمه الله

وقوله :  فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ

فيه قولان حكاهما ابن الجوزي

أحدهما : أن المراد به الصلاة ، نقله عن ابن عباس
و الثاني : التسبيح المعروف

وفي الباء في ” بحمد ” قولان

أحدهما : للمصاحبة فالحمد مضاف إلى المفعول ، أي فسبحه حامدا له ، والمعنى : أجمع بين تسبيحه وهو تنزيهه عما لا يليق به من النقائص ، وبين تحميده وهو إثبات ما يليق به من المحامد .

والثاني : أنها للاستعانة ، والحمد مضاف إلى الفاعل ، أي سبحه بما حمد به نفسه إذ ليس كل تسبيح محمود كما أن تسبيح المعتزلة يقتضي تعطيل كثير من الصفات ، كما كان بشر المريسي يقول : سبحان ربي الأسفل

وقوله :  وَٱسۡتَغۡفِرۡهُۚ

أي اطلب مغفرته ، والمغفرة هي وقاية شر الذنب لا مجرد ستره . والفرق بين العفو والمغفرة أن العفو محو أثر الذنب ، وقد يكون بعد عقوية بخلاف المغفرة فإنها لا تكون مع العقوبة .

المرجع : تفسير سورة العصر ص/٢٦-٢٧

Maribaraja.Com

Maribaraja.com adalah website dakwah dan pendidikan Islam, menyediakan artikel dan poster yang bersumber dari al-Qur'an dan Hadits shahih sesuai dengan pemahaman salafush shalih dalam berbagai kategori seperti: Akidah, Fikih, Tafsir, Hadits, Akhlak dan lainnya. Dengan harapan dapat memberikan kontribusi kepada siapa saja yang ingin mengenal Islam lebih dalam. Maribaraja.Com dinaungi payung hukum dengan Yayasan Maribaraja SK Kemenhumkam Nomor AHU-0009181.AH.01.04 Tahun 2018 yang berdomisili di Jatimurni Bekasi, Jawa Barat, Indonesia.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
WhatsApp Yuk Gabung !